لا تنسوا الانسان المقدسي من صوركم !

انتشرت في القدس مؤخراً مجموعات شبابية تقوم بالتصوير الجميل في أحياء القدس القديمة وفي الشوارع الرئيسية فيها، وتنشر صورها على الفيسبوك .. وهو جهد ممتاز ، فهو من ناحية يربي الأجيال على التمسك بالحيز والتعرف على المكان، ومن يعرف المكان يعرف قيمته ويتمسك به، ومن المفرح أن تجد أن هذه المجموعات نجحت في إدخال الشباب إلى شوارع لم يعرفوها في القدس، وأظهرت لهم مشاهد جمالية لم يتخيلوها في القدس..

من ناحية أخرى، فإن هذا العمل وكما تقول بعض هذه المجموعات يساعد في توثيق شكل الأماكن وشكل الحياة في القدس.. وايجابيات هذه المجموعات وفضلها أكبر من أن تحتويه هذه الكلمات ..

إلا أنني أعتقد أن هذه المجموعات – ولا اقصد مجموعة بعينها – قصرت كثيراً في تصوير الأحياء المقدسية .. أو بتعبير أدق قصرت في تصوير الإنسان الفلسطيني المقيم في القدس.. لم تنقل لنا – إلا قليلا- المشاهد الإنسانية للحياة في القدس..

بصراحة لقد سئمنا صورة المسجد الأقصى يعانقه صليب الكنيسة.. لقد صورت هذه الصورة من فوق الهوسبيس النمساوي مئات المرات حتى سئمناها .. لقد سئمنا صور حجارة القدس القديمة.. لقد أصبحت بعض الصور درساً نحفظه ونتوقع الدرس التالي له..لذلك:أدعو جميع المصورين الهواة والمحترفين والناشرين على الفيسبوك.. رجاء:رجاء لا تدعونا نعيش “الحلم” بشكل رومانسي مبالغ فيه.. وفقط . هذا جميل.. ولكن غيره جميل ومفيد كذلك!رجاء .. صوّروا لنا كفر عقب، أظهروا لنا الأزمة العقارية في القدس، التعالي في البنيان وغياب الخدمات .. صورواً لنا مخيم شعفاط، صوروا لنا الفوضى في أحياء ما بعد الجدار .. انطلقوا إلى الشوارع في ساعات الصباح حين يذهب الأطفال إلى المدارس، وساعات ما بعد الظهر حين يرجعون إلى بيوتهم.. صوروا لنا طلاب الثانوية الذي يبدأون نهارهم بسيجارة في طريقهم للمدرسة، صورواً لنا الأطفال الذين يتعرضون كل يوم لخطر الموت دهسا لغياب البنية التحتية في بعض الأحياء المقدسية..
اذهبوا يوماً إلى سلوان وصوروا لنا كيف الواحد لا يجد مكانا يركن فيه سيارته، وكيف يستوطن المستوطنون في قلب الأحياء العربية ..اذهبوا إلى الأحياء وصوروا لنا البيوت المقدسية المتراصة والشوارع غير المؤهلة .. صوروا لنا الفرق بين حي يهودي وحي آخر فلسطيني من ناحية خدمات وبنية تحتية وشكل عام ..

صوروا لنا شكل المدارس في القدس.. شكل السوق .. شكل المطاعم .. شكل الحفلات .. شكل الحواجز.. الإنسان الإنسان ..

باختصار.. لا تكدسوا صفحاتكم فقط بصور التاريخ والعيد والمقدسات.. نعرفها.. صوروا لنا الإنسان وحياته.. أظهروا لنا يوميات المقدسي.. أرجوكم ..

Advertisements

4 أفكار على ”لا تنسوا الانسان المقدسي من صوركم !

  1. اه والله يا هنادي, احنا محتاجين هالنوع من الصور , أحيانا من كتر ما بنشوف صور القدس من الحرم ومن البلدة القديمة , بننسى أن فيه سكان مقادسة في مناطق تانية .. وبننسى انه فيها مدارس وبيوت عادي زي باقي المدن الفلسطينية ..
    بتمنى يكون فيه صدى ايجابي لدعوتك.. ونتعرف على صور القدس الحقيقية, مش الموجودة على البوسترات والملصقات الدعائية ..

    مع التحية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s